منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*

منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نلتقي لنتعلم و نرتقي

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل rose فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 25 مارس - 12:34:22

    البلاغة


    المحسنات البديعية
    هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
    % تذكر أن :
    المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
    1 - الطباق :
    هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
    وهو نوعان :
    أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
    مثل :
     (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
    (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
    ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
    مثل :
    (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
    (فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).

    2 - المقابلة :
    هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
    مثل :
     (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
     (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
     (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) .
    الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
    يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
    تدريبات :
    استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
    1 - (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ) (النحل:20).
    2 - (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .
    3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) .
    4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) .
    5 - (وتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وهم رُقودٌ) .
    6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
    7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
    8 - (كفى بالسَّلامَة داءً)
    9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته)
    10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها)
    11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
    12 - يقول الفرزدق: والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
    13 - يقول البُحتري: وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها * دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها
    14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية :
    " شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ , وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ، ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى ، وإلاّ ظلمًا سَيَعْقُبُهُ دمارٌ " .
    15 - قال المتنبي : ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ يجد مُرًّا به الماء الزلالا
    16 - أُلامُ لِما أُبدى عليكَ من الأسَى وإنِّى لأُخفى منكَ أضعافَ ما أُبدى
    17 - {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}
    18 - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ...}
    19 - قال المتنبي : فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ مُقْبلٌ * وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ مُدْبِرُ (الْجَدُّ: الحظ والنصيب)


    3 - الجناس :
    اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
    أ - جناس تام (موجب) :
    و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
    نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
    مثل :
    (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55)
    (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
    (يقيني بالله يقيني)
    (أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
    ب - جناس ناقص (غير تام) :
    و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
    مثل :
    الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
    من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
    الاختلاف في عدد الحروف :
    فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة)هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
    الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
    يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي
    سر جمال الجناس:
    أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدِّى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها
    الخلاصة في سر جماله : أنه يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى .
    تدريبات على الجناس :
    عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
    1 - قال رسولُ الله :إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
    2 - ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
    3 - قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
    4 - (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)
    5 - (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
    6 - قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
    7 - قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
    8 - قال الشاعر الهادي اليمني : فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي
    9 - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي *** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟‍‍!!
    10 - " كم من أمير رفعت له علامات .... فلما علا مات "
    11 - أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
    12 - يا من يضيع عمره في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
    13 - قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ ****والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ
    14 - قال الشاعر :
    إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ **** قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ
    فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ **** وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ
    15 - قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ **** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ
    16 - قال الشاعر : عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ **** زَمانُ عقوقٍ لا زَمانُ حقوقِ .
    17 - قال سيدنا علي - رضي الله عنه - : الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر .


    4- السجع :
     هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
     أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
    مثل :
     (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
     (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
    من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
    كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
    سر جمال السجع :
    يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
    % تذكر :
    أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
    أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل :
     (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
    إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .
    تدريبات على السجع :
    1 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ، ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ ، وكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ " متفق عليه .
    2 - كتب أبو الطيب الوشَّاء : " اعلمْ أنَ عِمادَ الظَّرفِ عندَ الظُّرفاءِ ، وأهلِ المعرفةِ والأدباءِ ، حفظُ الجوارِ ، والوفاءُ بالذِّمارِ [كل ما يُحمى من شرف وكرامة ..إلخ] ، والأنفة منَ العارِ ، وطلبُ السلامةِ منَ الأوزارِ . ولنْ يكونَ الظريفُ ظريفًا حتى تجتمعَ فيه خِصالٌ أربعٌ : الفصاحةُ والبلاغةُ والعفةُ والنزاهةُ ؟ "
    3 - قال أبو عمرو بن العلاء
    " مِمَّا يَدُلَّ على حريَّةِ الرجلِ ، وكرمِ غريزَتِهِ ، حنينُهُ إلى أوطانِهِ ، وتشوُّقُِهُ إلى متقدَّمِ إخوانهِ ، وبكاؤُهُ على ما مضى من زمانِهِ " .
    4 - الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
    5 - الحمد لله القديم بلا بداية ، والباقي بلا نهاية .
    6 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال : " مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .
    7 - قيل لأعرابي : ما خَيْرُ العنب ؟ قال : ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ، وعَظُم عُنْقُوده .
    8 - حامي الحقيقة محمود الخليقة مهدي الطريقة نفاع وضرار .
    9 - أن الهوى في الحجيج هوى قلوب لا هوى جيوب.



    5 - التورية :
    هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
    مثل :
    قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
    [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
    [نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
    أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
    [تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
    قال حافظ مداعبا شوقي
    يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
    (شوقى) شدة الشوق (شوقى)اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
    فرد عليه شوقي قائلا :
    وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
    (حافظ) صانها (حافظ) اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
     النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
    (الصدى) الصدأ (الصدى) العطش
    غير مقصود وهو المقصود
    سر جمال التورية :
    تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.
    تدريبات على التورية :
    1- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟
    فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
    2 - (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (الذاريات:47)
    3 - وقال نصير الدين الحمامي :
    أبيات شعرك كالقصـور ولا قصور بها يعوق
    ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
    4 - قال أبو الحسن الجزار:
    كيف لا أشكر الجزارة ما عشت حفاظا وأهجر الآدابا ؟
    وبها صارت الكلاب ترجينني وبالشعر كنت أرجو الكلابا
    5 - سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 25 مارس - 14:00:00

    أشكركي عاقة الشهادة على المعلومات المفيدة
    شكرا جزيلا
    ADMIN
    ADMIN
    المديــــــــــــــر العام
    المديــــــــــــــر العام


    ذكر عدد الرسائل : 1009
    العمر : 94
    الموقع : مجهوووووووووول
    العمل/الترفيه : مجهوووووووووووول
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008
    السٌّمعَة : 5

    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف ADMIN الخميس 26 مارس - 14:11:39

    شكرا لك والله مواضيعك مفيدة جدا
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 26 مارس - 14:44:24

    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول 0638
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 26 مارس - 15:27:24

    العفو........... شكرا على مروركم لقد حصل لي الشرف
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 26 مارس - 18:38:55

    شكرا على الدروس مواضيع مفيدة
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 27 مارس - 18:35:44

    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول 4
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 31 مارس - 16:25:58

    شكرا لك مواضيع مفيدة جدا
    جزاك الله كل خير و الله لا يحرمنا من مواضيعك
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 23 أبريل - 14:56:08

    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول 874-perfect-AbeerMahmoud
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الجمعة 15 مايو - 17:19:22



    أسعدني مروركم

    لكم شكري وتقديري

    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر السبت 23 مايو - 18:43:42

    i still remember them...lol
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر السبت 23 مايو - 21:21:45

    شكرا أخي على المرور الطيب
    تحياتي

    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 27 مايو - 11:39:19

    بارك الله فيك
    avatar
    زائر
    زائر


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الأول Empty شكرا

    مُساهمة من طرف زائر الأحد 27 مارس - 10:31:53

    شكرا لك أريد أنماط النصوص و مؤشرات كل نمط

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل - 4:29:26