منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*

منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نلتقي لنتعلم و نرتقي

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل rose فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


    الخطوات العشر لتغيير المراهق

    avatar
    زائر
    زائر


    الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty الخطوات العشر لتغيير المراهق

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 2 مايو - 18:07:01

    [u][b]الخطوات العشر لتغيير المراهق[/[/
    u]b]


    1. الخطوة الأولى : اجلس معه /
    • أنواع المجالسة :
    1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
    • الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
    • النتيجة : المكابرة والعناد .
    2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .
    • الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
    • النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
    3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
    • الرسالة : أنا أحبك .
    • النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
    • أين تجالسه :
    1. في مكان مألوف .
    2. بعيد عن أعين الناس .
    3. فيه خصوصية وسرية .
    4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
    5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
    • متى تجالسه :
    1. في وقت لا يتبعه انشغال .
    2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
    3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
    4. وقت الصباح أفضل من المساء .
    5. في أوقات أو فترات متقطعة .


    2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين) /
    • لاحظ في هذا :
     مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
     مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
     فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .


    3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان /
    • يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
     في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
     بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
     بإعطاءه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .


    4. الخطوة الرابعة : تحاور معه /
    • ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
     الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
     عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
     استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
     الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .


    5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه /
    • وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
     عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
     الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
     الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
     التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
     الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .


    6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار /
    • مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
     طرق الحل للمشكلة .
     العقوبة وقدرها .
     المكافأة وكيفية الحصول عليها .
     أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .


    7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز /
    • الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .


    8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير /
    • من أشكال العقاب :
     حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
     اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
     خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
     فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
     ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .


    9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة /
    • وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .


    10. الخطوة العاشرة : الدعاء /
    • وهذه الخطوة على جانبين :
     الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
     الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .







    ـــــــــــــــــــــ

    وبتصرف من كتاب مراهق بلا أزمة ، للدكتور أكرم رضا
    1425 هـ
    avatar
    زائر
    زائر


    الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق

    مُساهمة من طرف زائر الأحد 26 يونيو - 13:12:19

    Embarassed

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل - 20:26:40