منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*

منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نلتقي لنتعلم و نرتقي

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل rose فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


    تفسير اية الكرسي

    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر السبت 27 يونيو - 12:55:14

    تفسير آية الكرسي

    الحمد
    لله و الصلاة و السلام على رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    :" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله ‏حسنة و الحسنة بعشر أمثالها لا أقول
    الم حرف و لكن ألفٌ حرف و لامٌ حرف و ميمٌ حرف " رواه الترمذي و ‏قال
    حديثٌ حسنٌ صحيح.

    و في صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
    قال ‏في ءاية الكرسي "إنها سيدة ءاي القرءان"، و ذلك لما احتوت عليه من
    المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك و ‏تعالى و إثبات علم الله
    المحيط بكل شىء و أنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ علماً و إثبات أن الله
    تعالى لا يعتريه عجز ‏و لا سِنة أي نعاس و لا نوم.

    و قد سئل بعض العارفين عن الخالق فقال للسائل: إن سألت عن ذاته فليس كمثله
    ‏شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً
    أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله ‏الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة
    هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله ‏يغير
    أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.

    فما هي هذه المعاني العظيمة التي تحويها ءاية الكرسي { اللّهُ لاَ إِلَـهَ
    إِلاَّ ‏هُوَ } أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله و العبادة هنا هي
    نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و ‏الخضوع لله تعالى يقول
    ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً
    { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ ‏إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ
    الرَّحِيمُ } و وجود العالم دليلٌ على وجود الله فإنك إذا تأملت هذا
    العالم ببصرك لوجدته كالبيت ‏المبني المعد فيه جميع ما يُحتاج إليه
    فالسماء مرفوعة كالسقف و الأرض مبسوطة كالبساط و النجوم منضوضةٌ
    ‏كالمصابيح و صنوف الدواب مسخرةٌ للراكب مستعملةٌ في المرافق.

    { الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وصف الله نفسه بأنه حي و ‏حياة الله أزليةٌ لا
    بداية لها و أبديةٌ لا نهاية لها ليست حياةً مركبةً من روحٍ و دمٍ و جسد
    حياة الله ليست كحياة ‏المخلوقات، و وصف نفسه بأنه قيوم أي أنه مستغن عن
    كل شىء و كل شىءٍ يحتاج إليه فالله لا ينتفع بطاعة ‏الطائعين و لا يتضرر
    بمعصية العصاة و كفر الكافرين فمن أحسن فلنفسه و من أساء فعليها و لن يضر
    الله شىء و ما ‏الله بظلامٍ للعبيد قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ
    أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ
    } فهذه العوالم بما فيها من ‏ملائكةٍ و إنسٍ و جن لا تستغني عن الله طرفة
    عين و ليس معنى القيوم كما يظن بعض الجاهلين أن الله قائمٌ فينا يحل ‏في
    الأجساد تنزه الله عما يقول الكافرون.

    { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْم } أي لا يصيبه نعاسٌ و لا نوم لأنه
    منزهٌ عن ‏التطور و التغير و الإنفعال فالذي يوصف بالنعاس و النوم يوصف
    بالتعب و المرض و الموت و من كان كذلك لا ‏يكون خالقاً بل يكون مخلوقاً.

    { لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ } أي أن الله مالك كل
    ما في السماوات و ‏الأرض من ذوي العقول كالملائكة و الإنس و الجن و غير
    ذوي العقول كالبهائم و الجمادات فالله سبحانه و تعالى ‏هو مالك الملك هو
    المالك الحقيقي لكل هذا العالم و هو الحاكم المطلق و الآمر الناهي الذي لا
    ءامر له و لا ناهي له.

    ‏‏{ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ } أي لا أحد
    يشفع عند الله إلا إذا أذن الله له فيوم القيامة الملائكة يشفعون ‏لبعض
    عصاة المسلمين و كذلك يشفع الأنبياء و الشهداء و العلماء العاملون قال
    رسول الله صلى الله عليه و سلم :" ‏شفاعتي لإهل الكبائر من أمتي " رواه
    أبو داود و غيره، أما الكفار فلا يشفع لهم أحد بدلالة قوله تعالى:{ وَلَا
    ‏يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى} أي لا يشفع الشفعاء إلا لمن مات على
    الإيمان.

    { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ ‏يُحِيطُونَ
    بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء} أي أن أهل السماوات الملائكة
    و أهل الأرض جميعهم من إنسٍ و من جنٍ لا ‏يحيطون بشىء ٍ من علم الله إلا
    بما شاء أي إلا بالقدر الذي علمهم الله تعالى إياه قال تعالى:{ عَلَّمَ
    الْإِنسَانَ مَا لَمْ ‏يَعْلَمْ}.

    و معنى قوله تعالى { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ }
    الكرسي هو جرمٌ عظيمٌ خلقه الله تعالى و هو تحت ‏العرش بمثابة ما يضع راكب
    السرير قدمه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" ما السماوات السبع بجنب
    الكرسي ‏إلا كحلقةٍ في أرضٍ فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على
    الحلقة" و الفلاة هي الأرض البرية أي ‏أن السماوات السبع بالنسبة إلى
    الكرسي كحلقة ملقاة في أرض برية و الكرسي بالنسبة إلى العرش كحلقةٍ ملقاةٍ
    في ‏أرض برية.

    { وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا} أي لا يُتعب الله حفظ السماوات و الأرض
    لأن كل الأشياء هينةٌ على الله فكما ‏أن خلق الذرة هينٌ على الله فخلق
    السماوات السبع و الكرسي و العرش هينٌ على الله لا يصعب على الله شىء و لا
    ‏يصيبه تعب و في ذلك تكذيبٌ لليهود الذين قالوا إن الله تعب بعد خلق
    السماوات و الأرض فاستلقى ليستريح يوم ‏السبت و العياذ بالله تعالى فرد
    الله عليهم في القرءان بقوله { وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ
    وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ‏وَمَا مَسَّنَا مِن
    لُّغُوبٍ} أي ما مسنا من تعب.

    { وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم } أي أن الله عال القدر و ليس المقصود علو
    ‏المكان لأن الله تعالى منزهٌ عن الجهة و المكان بل المقصود أنه أعلى من
    كل شىءٍ قدراً و أقوى من كل قوي و أقدر ‏من كل قادر.

    ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في فضل ءاية الكرسي أنه قال يوماً
    لأحد الصحابة:" يا أبا ‏المنذر أتدري أي ءاية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت:
    الله لا إله إلا هو الحي القيوم. فضرب رسول الله عليه و ‏سلم في صدره و
    قال:" ليهنأك العلم أبا المنذر" و الحمد لله رب العالمين












    .
    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر السبت 27 يونيو - 15:42:27

    جزاك الله خيرا اخي على الطرح المميز...وجعله الله في موازين حسناتك
    سيتم نقل الموضوع الى قسم القرآن الكريم
    تحياتــــــــــي

    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر السبت 27 يونيو - 16:02:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    جزاك الله خيرا على نقل تفسير هذه الآية العظيمة من كتاب الله ...

    فيما يلي بعض فضائل هذه الآية :

    ذكر البخاري .. عن أبي هريرة .. قال: وكلني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بحفظ زكاة رمضان

    فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: لأرفعنك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:

    دعني فإني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي - صلى الله عليه وسلم

    - يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ قال: قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته

    وخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم

    - أنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله - صلى الله

    عليه وسلم - يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قلت يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت

    سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك

    إلى رسول الله بها وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود فقال: دعني أعلمك كلمات ينفعك

    الله بها قلت وما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"

    حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال

    لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما فعل أسيرك البارحة؟ قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات

    ينفعني الله بها فخليت سبيله قال: ما هي؟ قال: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من

    أولها حتى تختم الآية "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك

    شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - أما إنه صدقك وهو

    كذوب تعلم من تخاطب من ثلات ليال يا أبا هريرة قلت لا قال: ذاك شيطان .
    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر السبت 27 يونيو - 20:35:02

    شكرا على مروركم
    لكن
    هذا واجبي نحو منتداي
    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر السبت 27 يونيو - 23:54:45

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرااااااااااا اخي على موضوعك
    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر الأحد 28 يونيو - 11:41:35

    عفوا اخي الكريم

    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 2 يوليو - 14:46:56

    شكرا جزيلا اخي جزاك الله خيرا
    avatar
    زائر
    زائر


    تفسير اية الكرسي Empty رد: تفسير اية الكرسي

    مُساهمة من طرف زائر الخميس 23 يوليو - 20:43:37

    شكرا لمرزركم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس - 1:04:29