منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*

نلتقي لنتعلم و نرتقي

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل rose فمرحبا به
 
 
 
 
 
 


    درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    شاطر

    زائر
    زائر

    درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء 25 مارس - 12:36:31

    تابع درس المحسنات البديعية
    - الازدواج :
    هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
    مثل :
     " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
    " لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " .
    قيمته الفنية : مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .

    7 - مراعاة النظير :
    هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
    مثل :
    سناء تقرأ ورانيا تكتب .
    كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
     أكلنا و شربنا .
    قيمته الفنية : تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب

    8 - التصريع :
    هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
    مثال:
     سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
    " سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

    9 - حسن التقسيم:
    هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
    مثال:
    الوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد حاشية والدهر ماشينا.
    متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
    " سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

    10 - الالتفات :
    هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
    كقوله تعالى:
    (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
    فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
    يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
    فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
    سر جمال الالتفات :
    إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل .


    تدريبات :
    * اختر التعريف المناسب :
    - هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .. هذا المحسن يسمى :
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    - هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى:
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    - لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن يسمى:
    (الجناس- السجع - الطباق - التورية)
    - هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل :
    (التورية - الطباق - الإطناب - الإيجاز)
    - هو أداء المعنى بأكثرِ من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة :
    (الإيجاز - الطباق - الإطناب - التورية)
    * عيّن المحسن البديعي فيما يأتي :
    1 - خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك
    2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة
    3 - وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
    4 - قال الحسن البصري التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته
    5 - الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
    6 - قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
    7 - قال البحتري : مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ
    8 - طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
    9 - فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
    10 - سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
    11 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
    12 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
    13 - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    14 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
    15 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال: "الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّى القوال"
    16 - فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
    17 - من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
    18 - والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
    19 - وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
    20 - لعيني كل يوم عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
    21 - من طابت سريرته حُمدت سيرته
    22 - سلاح اللئام قُبح الكلام
    23 - كلُّ شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ؛ إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
    24 - كل شيء إذا كثُر رخُص ؛ إلا الأدب إذا كثُر غــــــلا
    25 - مَن أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه
    26 - خير النوال ما وصل قبل السؤال
    27 - مَن كبُرت همّته كثُرت قيمته
    28 - الجار للجار وإن جار
    29 - اعلم أنّ كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم
    30 - العلم دواء القلوب العليلة ، وشحذ للأذهان الكليلة
    31 - من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما
    32 - أربعة تؤدّي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، والبر إلـــى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة
    33 - عجبت لمن يشتري العبيد بماله ولا يشتري الأحرار بفعاله
    34 - من ردّ النصيحة رأى الفضيحة
    35 - من لم تنفعك صداقته ما ضرتك عداوته
    36 - لا تعمل في السر ما تستحي أن يذكر في العلانية
    37 - إذا أردت أن تطاع. فسل بما يستطاع
    38 - لولا مرارة البلاء لما وجدت حلاوة الرخاء
    39 - من جاد ساد. ومن ساد قاد. ومن قاد بلغ المراد
    40 - من لانت كلمته وجبت محبته
    41 - اللهم اغفر شهوات الجنان وهفوات اللسان
    42 - اللهم اغفر زلات الألحاظ. وسقطات الألفاظ
    43 - الإحسان يقطع اللسان
    44 - كثرة الوفاق نفاق. وكثرة الخلاف شقاق
    45 - من عذب لسانه كثر إخوانه
    46 - من أقوال الصاحب بن عباد : بغداد هي في البلاد كأستاذ في العباد
    47 - قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه صولة الباطل ساعة وصولة الحق إلى الساعة
    48 - خياركم سمحاؤكم ، وشراركم بخلاؤكم
    49 - الإيمان معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان
    50 - العدو يظهر السيئة ويخفي الحسنة
    51 - اللهم أن كنت قد أبليت ، فإنك طالما قد عافيت
    52 - سئل حكيم : ما الأصدقاء ؟ قال : نفس واحدة في أجساد متفرقة
    53 - ليسَ للّسانِ عِظامُ لكنّهُ يكسرُ العظامَ
    54 - أسعد أيّامك تنفيذ كلامك
    55 - زينة الثوب كمّه، وزينة الإنسان فمه
    56 - طعن اللسان كوخز السنان
    57 - لكلّ مقامٍ مقال
    58 - مَن يقُلْ ما يَرضيهِ يسمعْ ما لا يَرضيه
    59 - هنالك كلمات تصعد مثل ألسنة النار؛ وكلمات تسقط مثل حبيبات المطر
    60 - علاماتُ السَّوطِ تزول، وآثارُ الشتائمِ لا تزول
    61 - لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع
    62 - مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ
    63 - طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل
    64 - صلاح الإنسان في حفظ اللسان
    65 - فضل الحلم أن تصل من قطعك .. وتعطي من حرمك .. وتعفو عمن ظلمك
    66 - الفضل بالعقل والأدب .. لا بالأصل والحسب
    67 - لا تقنع بالشرف التالد ، فذلك الشرف للوالد
    68 - من تأنى نال ما تمنى
    69 - قال الحريري: ارتفاع الأخطار ، باقتحام الأخطار
    70 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور
    71 - الرجال يغزون في الحروب والنساء يغزون في القلوب
    72 - على قدر النّعمة تكون النقمة
    73 - اللهم اجعل خير عملي ما قارب أجلي
    74 - قال رجل لإبراهيم بن أدهم (أحد الزهاد 100 - 162 هـ) : عِظني ، فقال : اتخذ الله صاحباً وذر الناس جانباً
    75 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم
    76 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً
    77 - من أقوال الصاحب بن عباد : وعد الكريم ألزم من دين الغريم
    78 - من أقوال الصاحب بن عباد : الضمائر الصحاح أبلغ من الألسن الفصاح
    79 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان
    80 - يقول الشاعر :
    لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبها
    فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بها
    81 - قالت الخنساء :
    حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ دي الطريقة نفاع وضرار
    82 - قال الشاعر :
    إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك
    ولا تحرص ليوم أنت فيه وعد فرزق يومك رزق أمسك
    83 - قال الشاعر في الثقة بالله :
    ثق بالذي خلق الورى ودع البرية عن كمل
    إن الصديق إذا اكتفى ورأى غناء عنك مل
    84 - قال الشاعر :
    رويدك من كسب الذنوب فأنت لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى
    أترضى بأن تلقى المهيمن في غد وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
    85 - قال المعتمد ابن عباد يحكي قول جارية له في محنته :
    قالتْ لقدْ هِنَّا هُنَا موْلايَ أينَ جاهنا
    قلتُ لها إلهنا صيَّرنا إلى هُنا
    86 - قال أبو الفتح البستي :
    إلى حتفي سعى قدَمي أرَى قدَمي أراقَ دَمي
    فكم أنقدُّ منْ ندَمٍ وليسَ بِنافعٍ ندَمي
    87 - قال الشاعر :
    لا يسوُأنْكَ إنْ برّا ********نيَ دَهرٌ فَلَمْ يَرِشْ
    أنتَ عِشْ سالماً فإنَّ *******كَ إنْ عِشتَ أنتعشْ
    88 - قال الشاعر :
    أنفق حبوراً واسترقَّ العلا ولا تخفْ خشيةَ إملاقِ
    الناسُ أكفاءٌ إِذا قوبِلوا إن فاقَ شخصٌ فبالإنفاقِ
    89 - شربنا ليموناً بعد العصر
    90 - سائل اللئيم يرجع ودمعه سائل
    91 - ارعَ الجارَ ولو جارَ
    92 - حُسامُكَ فيهِ للأحبابِ فتحٌ ... ورمحُكَ فيهِ للأعداءِ حتفُ
    93 - غرَّكَ عزُّكَ، فصارَ قصَارى ذَلكَ ذُلُّكَ، فاخشَ فاحِشَ فِعلكَ، فَعلَّكَ بهذا تهتدِي
    94 - قال عنترة : على رأسِ عبدٍ تاجُ عِزٍّ يزينهُ ... وفي رِجْلِ حرّ قيدُ ذُلٍّ يَشينهُ

    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء 25 مارس - 13:32:22

    شكرا على المجهود
    بارك الله فيكي على المعلومات المفيدة
    مرسيي
    Cool

    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس 26 مارس - 18:37:53


    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في السبت 28 مارس - 21:37:31

    شكرا مواضيع جد مفيدة مشـــــــــــــــــــــــــــكورة

    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في السبت 28 مارس - 22:13:16

    العفو كل اللي يهم انوا نكون قدمنا شئ يفيد المنتدى
    شكرا على مرورك نورت الصفحة

    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في السبت 28 مارس - 23:57:03

    العفو

    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء 24 أغسطس - 22:35:26

    machkoura

    زائر
    زائر

    رد: درس المحسنات البديعية........ الجزء الثاني+ تدريبات

    مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء 25 أغسطس - 13:11:33

    شكرا أختي ffffggggg

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر - 13:47:29