منتديــــات زمالة الأمير عبد القادر التعليمية


بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا


منتديات زمالة الأميــــر عبد ااـــــــقادر *طـــاقين*

نلتقي لنتعلم و نرتقي

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في الخميس 1 يناير
آخر عضو مسجل Sextino فمرحبا به
 
 
 
 
 
 

    بحث شامل لتعريف المصطلحات في مادة الإجتماعيات استعد للبكلوريا لجميع الشعب

    شاطر

    زائر
    زائر

    بحث شامل لتعريف المصطلحات في مادة الإجتماعيات استعد للبكلوريا لجميع الشعب

    مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء 23 نوفمبر - 18:19:07



    ارجو ان لا تنسوني بالدعاء
    أولا : التاريخ
    -الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
    -الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
    - الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحربالعالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي....الخ.
    - الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
    - التبشير: نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التيكانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آلياتهذاالتغلغل.
    - مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
    - تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
    - الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
    - الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
    - معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيمالمشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت منوسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
    - نظامالانتداب: قيامدولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضيالمنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
    - الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذأشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفضالاستعمار بأشكاله.
    - مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنةالمباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصاديةاو العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
    - الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلعالقرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
    - الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفةاللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتماغاندي في الهند.
    - النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
    - الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
    - الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
    - الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطينالمعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،والبيض في استراليا.
    - السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقهاالاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهبالثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد...
    - المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
    - الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
    - الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين.
    - المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
    - المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولاتسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركاتاحتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
    القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
    - العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
    - القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصةإبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
    - المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلةقدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحربالعالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
    - الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
    - الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية او اقتصادية او عسكرية
    - الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدفجمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقدعدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
    - وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
    - مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
    - الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
    - تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين. أماالاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما....
    - الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دولالوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانياوالنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولا لوفاق

    النظام العالمي الجديد:فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حربالخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعهاالنفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصادالأمريكي
    الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقيةعن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائمامنذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غاية الإعلان عن نهاية الحربالباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
    القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظامالدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاحلأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاًمختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حولمركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطابالدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازنالنسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدوليبعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية،فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهماالقوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعيوالقوى العسكرية والاقتصادية
    القطبية الأحادية:قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
    الأحلاف العسكرية:يكون الحلف العسكري بيندولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعيةوهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهداتالعسكرية
    سياسة الاحتواء:تقوم هذه السياسة علىفكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرةالاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والىسائر العالم.
    الامبريالية:هي سياسة توسيع السيطرة أوالسلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريقالسياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دولتائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأتالامبريالية الجديدة بعد عام 1860
    الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزبأو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوالقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيبأو الإكراه.
    القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشريرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراكفي الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحةاقتصادية ومادية مشتركة.
    الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
    الأمة:جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...
    الحرب الباردة:نعني به النزاع والصراعوعادة مايكون صراعا سياسيا ,ايدولوجيا تستخدم فيه كل الوسائل ماعداالمواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين.
    حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمةوتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمودالسياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
    الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
    الإعلام:هي أداة مساهمة في صنع السياسةالداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظالأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
    جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنهاتستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعاملهام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
    الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...
    اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب
    الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامةدولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضيلإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية

    كونفدرالية:ينشأ نتيجة معاهدة تبرمبين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصادية وثقافية وعسكريةتربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أن تحتفظ كل دولةبسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية.
    فيدرالية:نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أنهذا الاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحاديةو حكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة
    السيادة:تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية).
    الإقليم: هي رقعة جغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة وهو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها.
    الإقطاعية:هي تجمع اقتصادي وسياسيتتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة أي أن القوى الاقتصاديةوالعسكرية والسياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعة المحلية وساعدتالكنيسة في تحصيل الضرائب.
    القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التي ألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة..
    الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته.
    الاشتراكية:مجموعة متكاملة من المفاهيموالمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمانبالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغية تحقيق المساواةالفعلية بين جميع الشعوب.
    البيروقراطية:مصطلح مشتق من بيرو أيالمكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحول المعنىليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية.
    الإستراتيجية:هي خطة لتحقيق أهدافمعينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورة من تحديد الأهداف وتحديدللقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجية السياسية لا تختلف عنالإستراتيجية العسكرية.

    البورجوازية:كلمة مشتقة عن الفرنسيةبورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمعوفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلالمكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين
    الليبرالية:كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة.
    التقنوقراطية:مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون..
    الارستقراطية:معناها طبقة النبلاء منالشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماءالبلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة.
    حق النقض: (الفيتو)تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض تقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن
    أسلحة الدار الشامل:تتمثل في القنبلة النووية والهيدروجينية التي تسابقت الدول الكبرى على اختراعها وإنتاجها.
    الاستعمار المقنع:هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية, ثقافية, عسكرية, سياسية...
    التحرر السياسي:هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
    التكتل:أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواءفي إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي
    الأحلاف العسكري:وتأخذ صبغة التعاون العسكري وتضم عدة دول كالحلف الأطلسي وحلف وارسو.
    الميثاق الأطلسي:ويطلق عليه تصريحالأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل من روزفلت وتشرشل على ظهر سفينةفي المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفس النظرة في إقامة عالم أفضل فيالمستقبل في احترام حرية الشعوب في تقرير مصيرها
    الحياد الايجابي:مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية.
    عدم الانحياز: عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي
    الكومنفورم:مكتب الإعلام الشيوعي هدفهتدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكل مابعد الحرب والعمل على حشدالقوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوى الرأسمالية وتم حله سنة 1956في إطار سياسة التعايش السلمي.
    سياسة ملئ الفراغ:تبنتها الولاياتالمتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية في استخلاف الدولالاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلاف و.م.أ لفرنسا فيالفتنام.
    الكوميكون:وهو مجلس التعاون والتبادلالاقتصادي أسس سنة 1949 ويضم الاتحاد السوفيتي ألمانيا الشرقية المجربلغاريا بولونيا رومانيا تشيكوسلوفاكيا منغوليا كوبا الفيتنام هدفه إنشاءمنطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي بغرض تحقيق التنمية المتكاملة.
    التعايش السلمي:مفهوم جديد في العلاقاتالدولية دعت إليه قيادة الاتحاد السوفيتي بعد موت ستالين وهي تقوم علىقبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلىالتفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم.
    الحرب المحدودة:عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة منمراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئةالمنتصر عليه كاملة
    بريسترويكا:كلمة روسية دالة على إعادة هيكلة الاقتصاد التي شرع في تطبيقها ميخائيل غورباتشوف منذ وصوله إلى سدة الحكم 1985.
    الغلاسنوست:كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطية
    مجموعة77:تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارةوالتنمية تتكون من الدول النامية (إفريقيا,آسيا,أمريكا اللاتينية) هدفهاالدفاع عن مصالح الدول السائرة في طريق النمو.
    الشيوعية:مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وتنادي بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق.
    الحركة الوطنية:هي مجموعة الأحزاب السياسية والتنظيمات المختلفةوالشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من اجل القضية الوطنية ونشر الوعيوتحقيق البديل الأفضل للشعب والوطن.
    تعريف الثورة الجزائرية: هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار
    الرجعية:مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة وهي حركة تسع


    منظمة عالمية للتجارة:OMC :منظمةدولية أنشئت في جانفي 1995 خلفت (الإتفاقية العامة للتعريفات والتجارةGATT التي نظمت التجارة العالمية وهي بدورها اتفاقية متعددة الأطراف أبرمتسنة 1947 هدفها خفض الرسوم الجمركية وتنظيم جولات مفاوضات دولية حولالتعريفات الجمركية)
    تتمثل مهام المنظمة العالمية للتجارة في وضع القواعد والقوانينالمشتركة التي تنظم التجارة العالمية وتنظيم جولات المفاوضات التجاريةمتعددة الأطراف. كما تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاءوتعد المنظمة 149 بلدا سنة 2004 وقد انظمت اليها عدة دول تباعا حتى سنة2006 منها العربية السعودية
    مردود:هذا المصطلح خاص بقطاع الفلاحة لأنّه يقيس معدل كمّية الإنتاج بالنسبةلوحدة مساحية معيّنة كالهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحةتساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد
    مجموعة الثمانية:اغلبها بلدان مانحةللمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكيةوالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا
    محروقات:هي المواد التي بفعل احتراقهاتنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسامكبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقاتالسائلة، مثل النفط و مشتقـاته.ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي،و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. واخيرا المحروقاتالنووية
    نمو اقتصادي:مؤشر كمي يقيس عمليةالاثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية مددة (سنة أو سنوات). يمكنقياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي. ويعدالنمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليسالشرط الوحيد.
    فيدرالية:دولة مكونة من اتحاد " دول"،أو مقاطعات من أجل إقامة سياسة مشتركة في ميدان الدفاع، و السياسةالخارجية، و السياسة الاقتصادية و النقدية. لهذه الدولة الفيدرالية عاصمةواحدة، و رئيس واحد، و برلمان واحد، لكن لكل " دولة محلية " أو مقاطعةحكومة خاصة، و برلمان خاص، و حتى قوانين مدنية و جنائية خاصة. و نشير إلىأن الدول الفيدرالية التي تتميز بتجانسها العرقي و وحدتها الحضارية هي دولمستقرة تقدر أن تحافظ على وحدتها، ومحاولات الانفصال فيها ضعيفة مثلالولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وألمانيا. إلا أن الدولالفيدرالية المكونة من " دول " مخـتلفة عرقيا و حضاريا توجد داخلها تياراتانفصالية قوية سهلت فرقعتها إلى دول مستقلة وحتى متعادية، مثلما حدثلفيدرالية الاتحاد السوفياتي، أو لفيدرالية يوغسلافيا سابقا.
    قوة اقتصادية عالمية:بلد مثل اليابانوألمانيا يمتلك جل مقومات القوة (كالشساعة ووفرة الرصيد الطبيعي والبشريوجودته ونجاعة هياكل التنظيم...)ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ الماليوالنقدي لكن نفوذه الجغراسياسي محدود وضعيف
    الإقليم:في بعض البلدان لكلمة إقليممعنى إداري، أي تقسيم ترابي يقترب من المعنى التونسي لكلمة ولاية. لكن هذاالمصطلح متعدد الاستعمالات ؛ إذ يستعمل في ميدان الجغرافيا الإقليميةللدلالة إما على منطقة داخل دولة ما تتميّز بخصوصيات ديموغرافية، وعمرانية، و اقتصادية تجعلها تختلف عن بقية مناطق تلك الدولة، أو هو يعنيمنطقة مستقطبة من طرف حاضرة تقوم بدور العاصمة الإقليمية. كما يستعملللدلالة على جهة لها نشاط اقتصادي مسيطر، كأن يقع الحديث عن الأقاليمالسياحية، أو الأقاليم الصناعية، أو الأقاليم الفلاحية
    السوق:هو المكان الذي يلتقي فيهالبائعون والمشترون لعرض و طلب سلعة او خدمة معينة بصفة مباشرة او عن طريقالوسطاء و ليس من الضروري ان يكون المكان حيزا جغرافيا.
    الطلب:هو مجموع الكميات المختلفة منالسلع و الخدمات التي يرغب الافراد المستهلكون في شرائها ويستطيعون شرائهالقاء اسعار مختلفة و خلال فترات زمنية معينة
    العرضهو عبارة عن الكمية المعروضة من هذه السلعة عند سعر معين في وحدة زمنية معينة
    تبييض الأموال : هو تويل الأموال الغير مشروعة المكتسبة من تجارةالمخدرات وغير ذلك إلى أموال مشروعة غير مريبة وتوظيفها في إستثماراتقانونية
    تضخم مالي: خلل اقتصادي يتمثل فيالارتفاع المتواصل للأسعار في مدّة زمنية قصيرة نسبيا. أمّا أسبابهفعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراق نقدية بكيفية تتجاوزالحاجيات، أو الإمكانيات الحقيقية للاقتصاد.و انتشار ظاهرة إصدار الصكوكبدون رصيد.وارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أو بسبب ارتفاعأثمان المواد الأوّلية بصفة مفاجئة، مثل ارتفاع أثمان مواد الطاقة.وارتفاعحجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض، فتندر السلع أوالخدمات مما يرفع من أثمانها. و الطلب يمكن أن يكون مرتفعا من طرفالعائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرف الخارج.منحلول التضخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقدية التي تتجاوز الحاجةالحقيقية للاقتصاد، و الضغط على الاستهلاك، و تقليص عجز ميزانية الدولة، ومراقبة مصادر التزوّد الخارجي
    الاعلام يطلق مصطلح إعلام على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسةتجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية، مهمتها نشرالأخبار و نقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدتموضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورةالتلفزيونية وانتشارها الواسع. تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمةالإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام.
    بدأت وسائل الإعلام مطبوعة كما في حالة صحف و جرائد و مجلات ثم ظهرتالمسموعة عند ظهور إذاعات الراديو و أخيرا ظهرت المرئية من سينما وتلفزيون و أخيرا ظهرت القنوات الفضائية.
    - معاهدة سايكس– بيكو:نم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا لتقسيم مناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابهامنها، وكشفت بنودها بعدقيام الثورة البلشفية.
    -مؤتمرالصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضورممثليحوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غيابممثلي الدولالمنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضعأوربيا وعالميا لتحقيق السلمالدولي.
    - عصبة الأمم:منظمة دولية تمإنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذتجنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الامن والسلم العالميين
    - أزمة 1929 :تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت. ولم تلبث أنانتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ، ألمانيا ،إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظامالرأسمالي
    - الرايخ :تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر
    - الحزب النازي:هو الحزب الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعدالحرب العالمية 1 عقبتدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال الألمانفي الانتقام
    - النازية:نظامديكتاتوري شمولي قاده هتلر في المانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي
    - كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدةالأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلسالنواب.
    - ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غيابأي تمثيل نيابي.
    - دول الحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنساوبريطانيا والولاياتالمتحدة الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دولالمحور
    - دول المحور:يقصد به التحالفالدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضدالحلفاء.
    - الجيشالأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماءثورة أكتوبر 1917م، كان فيالبداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضعلتنظيمصارم ودقيق مما جعلهمدربا وقادرا على القيام بالعملياتالكبيرة.

    الحرب العالمية الثانية:حرباندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتيندوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنساوبريطانيا،ودولالمحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهتبهزيمة دول المحورسنة 1945..
    - الميثاق الاطلنتي:وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكيروزفلت والسوفياتي ستالين يوم 14 غشت 1941، وتنص علىضرورة لاقضاء علىالنازية، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها.
    - منظمة الأممالمتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالميةالأولى (1945)، مقرهابنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين.
    - الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضىميثاق 22 مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها فيمختلفالميادين.
    - منظمةالمؤتمرالإسلامي:منظمة إقليمية تتألف من دولالعالم الإسلامي، وقد تأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدولالاسلامية..
    - منظمةالتجارةالعالمية:مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاقمراكشسنة 1994، دخلت حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة"الكات". وتتلخصمهامها في ضبط التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها.
    - الحرب الباردة تطلق على المواقف التي اتخذهاالقطبان:الولايات المتحدةوالاتحاد السوفياتي بعد الحربالعالمية الثانية ومؤداها العمل علىنشرمبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلىأواخرالثمانينات من القرن 20.
    - الأمير عبد القادر الجزائري :هو عبدالقادر بن محيي الدين الجزائري ولد سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر،لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوش
    الفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته.
    الاميرخالد:حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في الجيشالفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب العالميةالأولى والتي مثلت تيار المساواة
    - ولسون :رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من الحزب الديمقراطي سنة 1919م، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي
    - موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويلالثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيساللحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري
    - روزفلت :رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ،عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ،وتوفي 1945م
    - جمال الدين الأفغاني:ولد سنة 1839م من أسرة أفغانية،نشأ في كابول وتعلم اللغات العربية و الفارسية. كما درس العلوم الإسلامية. جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق. ولخص أفكاره الإصلاخية في كتاباته أهمها: أم القرى وصحيفة العروة الوثقى. وتوفي سنة 1897م
    - محمد عبده:ولد سنة 1849م في مصر. التحق بالازهر سنة 1860م ضد الإنجليز. نفي على إثرها إلى سوريا (ثلاث سنوات).أسس إلى جانبأستاذه جمال الدين بباريس العروة الوثقى. عين في سنة 1890م عضوا لمجلسشورى القوانين.وفي سنة 1900م أسس جمفية إحياء العلوم العربية لنشرالمخطوطات. توفي في 11 يوليوز 1905م بالإسكندرية
    - الشريف حسين بن علي :أمير منطقة الحجاز الذي قاد المحادثات مع مكماهون (ممثل بريطانيا فيمصر) في شأن استقلال البلاد العربية عن العثمانيين.
    - تشرشـــــل :رئيس الوزراء البريطاني في 10ماي1940 قاد انجلترا خلال الحرب العالمية الثاني.
    - هتلر:أدولف هتلر زعيم الحركة النازية في ألمانيا صاحب نضرية عنصرية تقومعلى تقديس العرق الآري وصل الى السلطة في المانيا وفرض النظام الديكتاتوريوكانت سياسته احد اسباب الحرب العالمية الثانية
    - هوشي منه:زعيم وقائد الكفاح التحرري في فيتنام.
    - ماو تسي تونغ:قائد الثورة الشيوعية في الصين توفي سنة 1976
    -جمال عبد الناصر:احد زعماء الثورة المصرية 1952 واحد قادة حركة عدم الانحياز
    ثانيا : الجغرافيا

    نظام القطبيةالثنائية: هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالميةالثانية ،بظهورمعسكرين متنافسين: الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعي بزاعمة الاتحادالسوفياتي.حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دولأخرى.
    -نظام القطبيةالأحادية: هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991،بعدانهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسماليبزعامة الولايات المتحدة يهيمن على السياسةالدولية.
    -النظامالعالمي الجديد: مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعدانهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحوالديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية ،وتشكلالتجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصاديةوإعلاميا وثقافيا (العولمة) …
    -مؤتمر بروتونوودز:مؤتمر دولي انعقدبمدينةbreton woods الأمريكية،وضعت فيه قواعد جديدة للنظامالنقدي العالمي يعتمد على معياري الذهب وسعر الدولار الأمريكية .وتقرر فيه تأسيس كلمنصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
    -صندوق النقد الدولي:مؤسسة مالية دولية، تتخلص مهامها في: تثبيتالأوضاع النقدية العالمية ، وبناء اقتصاد منفتح عالميا ، ثم إعطاء القروض للبلدانالأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات.
    -البنك العالمي: يضم كلا من البنكالدولي لإعادة البناء والتنمية(bird) والجمعية الدوليةللتنمية(aid). وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع عبرالعالم، من خلال منح القروض للدول مقابل الالتزام بشروطمحددة.
    -اتفاقيةّالكاتّgatt: يسمى بالاتفاقيةالعامة حول التعريفة الجمركية والتجارة، انطلقت منذ سنة 1947. تهدف إلى تنشيطالتجارة الدولية بتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا وإدارة المبادلات العالمية .عقدتعدة جولات من المفاوضات أولها جولة جنيفسنة 1947 ، وأخرها جولة الأورغواي(1986-1994)
    منظمةالتجارة العالميةOMC: مؤسسة دوليةانبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ.تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعاتالاقتصادية.
    -مجموعة الدول السبعالكبرى(G7):تجمع اقتصادي وسياسيتأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدةالأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايط اليا+كن داوأصبح يضم منذ1997روسيا مكونة مجموعة الثمانيةالكبار(G8).
    -منتدى دافوس: هو تجمع اقتصادي عالمي ، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية، تأسس منذسنة1971.تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشةالمشكلات الاقتصادية العالمية.
    -الشركات متعددة الجنسيات: شركات رأسمالية ضخمة ، لها عدة فروع فيبلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالهابفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
    المنتدىالاجتماعي العالمي: تجمع عالمي تأسس في يناير 2001، يعمل علىالتنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبراليةالجديدة.
    -حركة ٌأطاكٌAttac: حركة دولية تأسست سنة 1998 في باريس تسعىلتحقيق مراقبة أسواق المال ، وتعتبر من الحركات المناهضةللعولمة الليبرالية.
    الجيواقتصاد: مصطلح جديد ظهرفي1990 مع تحليلات الاقتصاديالأمريكي.يعني ارتكاز النظام العالمي الجديد على السلاح العسكري،كأداة فعالة تستخدمها الدول والشركات الكبرى لفرض قوتها ومكانتها فيالعالم.
    -التبادل الحر: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجاريةلقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلعالمتبادلة.
    -الحمائية: مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلاتالخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حمايةالانتاج الوطني من المنافسة.
    -الناتج الداخلي الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنةمعينة.
    -الناتج الوطني ا لخام:مجموعقيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معينخلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلعوالخدمات التي ينتجها في الخارج في نفسالسنة.
    -منطقة التبادل الحر: منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدولتتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسومالجمركية.
    -منطقة حرة: منطقةتقع في الغالب داخل ميناء ، تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيدةمن امتيازات ضريبية ،حيث تقوم باستيراد وتصدير بعض المنتجات داخل هذا المنطقة ،لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج ، وتشغيل اليدالعاملة المحلية.
    -ماكرو– اقتصادية: الجوانب المكونة لاقتصاد بلد معين، وتشملالناتج الداخلي الخام والكتلة النقدية ، والاستهلاكوالمبادلاتالتجارية.
    -البحث من اجلالتنمية: مجال اصبح يحطى باهتمام الدول لما له من أهمية فيتحديد الميادين الأساسية للتنمية ، والبحث من اجل تطويرها ، وتهتم به كلالاطراف المعنية من دولة ومقاولات ومؤسسات ماليةوغيرها.
    -الأبحاث الجينية: مجال متطور في الأبحاث الفلاحية ، يعمل على ت تحسين نسل الحيوانات وإنتاجالبذور الزراعية بهدف رفع المردود.
    -الدورات الاقتصادية: دورات مرت بهاالبرازيل عبر فتراتها التاريخية . حيث طغى محصول من المحاصيل على الصادرات الفلاحيةتبعا لحاجيات السوق الأوربية ، كالبن، وقصب السكر،والصوجا.
    -الاستثماراتالخارجية: هي الرساميل التي تستقبلها دولة معينة(الاستثمارات الداخلية) ، أو التي تصدرها نحو الخارج (الاستثماراتالخارجية)في إطار عملية الاستثمار الاقتصادي.
    -الثروة التكنولوجية الثالثة: مرحلة من التطورالتقني تبتدئ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية،وتتميز بالتطور الهائل فيالمجالات:الإعلاميات ووسائل الاتصال و الطاقة النووية و الصناعات الالكترونيةالدقيقة…
    -التنافسية: تعني قدرة مؤسسة اقتصادية معينة على تزويد السوق بمنتجات وخدمات بشكل أكثرفعالية من المنافسين الآخرين ،دون تدخل من الدولة ذلك برفع القدرة الإنتاجيةوالتخفيض من كلفتها.
    -البلدان الأقل نموا: مجموعة منالبلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخلالفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49دولة.
    -الترابطات: هي التدخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة. ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال) ،اقتصاديةكتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها.
    -مؤشر التنميةالبشرية: مؤشر إحصائيمركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة .يستعمللتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشريةمنذ سنة1991 من طرف برنامج الأمم المتحدةللتنمية.
    -اتحادالبنلكس: اتحاد اقتصادي وجمركي بين 3دول أوربية : بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ،تأسسسنة1948.
    -المجموعة الأوربيةللفحموالفولاذ: مؤسسة أوربية مشتركة بين 6 دول- فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ من غرب أوربا ،لمراقبة صناعاتالفحم والصلب ،تأسست المجموعة الأوربية للطاقة النووية: تأسستبين الدول الست المكونة للمجموعة الاقتصادية الأوربية، في مارس 1957 من أجل التعاونوالتنسيق في مجال الطاقة النووية.


    نافتا: (بالانجليزية) وتسمىأيضا أليناAlena (بالفرنسية) ،تعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية، التي وقعها دول أمريكا الشماليةالثلاث ، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك فيدجنبر 1992 ، وأصبحت سارية المفعول فييناير1994.
    -التنيناتالاسيوية: هي الدول الأربع من الشرق(كورياالجنوبية وتايوان وهونغ كونغ وسنغفورة) ، وتعرف باسم الدول الحديثة التصنيع(npi). وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها على الاستثماراتالأجنبية.
    -مركسور: اتحاد جمركي بين بعض بلدان أمريكا الجنوبية قصد الزيادة من حجم مبادلاتهاالتجارية .تأسس سنة 1991 من طرف البرازيل والأرجنتينوالأرغواي والباراغواي.
    -الصحافة الالكترونية: نشر وتداولالأخبار عبر الشبكة الدولية ، باستعمال التكنولوجيات الجديدة ، كالمعلومياتوالانترنيت مع ،التقليد بقانون الصحافة.
    -مجتمع الإعلام: يقصد به المجتمع الذييقوم على استخدام التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال ، كالانترنيت والمعلوميات فيجميع مرافق الحياة.
    -نسبةالفقر: مؤشر إحصائي يحتسب بتحديد عدد السكان الفقراء أي الذينيعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد في اليوم، وهو ما يعتبرعتبة للفقر.
    -البلدانالمعامل: هي بلدان العالم النامي، التي تتوطن فيها بعضالصناعات التي تم نقلها من الدول المتقدمة نظرا لتكاليفها الباهظة في البلدانالأصلية ، قصد الاستفادة من امتيازات قوانين الاستثمار في البلدان المستقبلة ،لكنمركز قرارها يظل في البلد الأم.
    -الثورة الديموغرافية: هي التحسنالكبير الذي طرأ علي الوضع السكاني العالمي منذ نهاية القرن19 ،نتيجة ارتفاعالولادات مقابل انخفاض الوفيات . ويعزى ذلك إلى تحسين الظروف الصحية بفعل التقدمالعلمي والطبي ، وتحسين ظروف التغدية بفعل الثورة الفلاحيةوالتقنية.
    -المجاعة: هي نقصان في الغذاء الذي يستفيد منه الإنسان في اليوم،سواء من حيث الكم(كتلةالغذاء)،أو من حيث النوع(الفيتامينات).ويعتبر مؤشر2200وحدة حرارية/اليوم عتبةللتصنيف، فما دونها يعتبر نقصا في التغذية أو المجاعة، وما فوقها يشكل تغذيةمتوازنة.
    -الخصاصالغذائي:هو عدم تمكن بلد معين من تحقيق اكتفاءه الذاتيفي الإنتاج الفلاحي (الزراعي والحيواني)،بحيث يكون مضطرا إلى استيراد حاجاته منالخارج.وترتبط هذه الوضعية بكون الإنتاج لا يطغى حاجات عددالسكان المتزايد.
    -عتبة الفقر: مؤشر إحصائي لتصنيف السكان حسب درجة الفقر ،يحددها برنامج الأمم المتحدةالإنمائي((PNUD في أقل من دولارين في اليوم الواحد ، بينما يحددهاالبنك العالمي ، في أقلمن دولار واحد في اليوم.
    -الخصاص المائي:هو نقص في كمية الماءبمنطقة أو بلد معين،بحيث لا يمكن ذلك تغطية حاجيات إما المزروعات أو السكان(الماءالشروب)، أو الأنشطة الاقتصادية(الصناعة و السياحة).ويحصل هذاالخصاص عندما تقل حصة كل فرد من الماءعن1000لترسنويا.
    -الانحباس الحراري: ظاهرة تنتج عن امتصاص الإشعاع الأرضي من طرف غازات الجو،خصوص ثاني أكسيدالكربون.وبفعل تزايد تراكم هذه الغازات في الجو بسبب التلوث ،فإنها تمنع تسرب جزءمن هذا الإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي حيث يبقى منحبسا في الجو،مما يتسبب معمرور الوقت في ارتفاع حرارة الأرض.
    -الثورة الخضراء: أسلوب استعمل مندالستينيات لاكثار المحاصيل الزراعية,حيث ابتكر العالم الأمريكيnorman borlaug تقنية لاستحداث أصناف جديدة من القمح ذات إنتاجية كبيرة , باستعمالالأسمدة الكيماوية . وقام علماء آخرون بتطبيق مبادئه لإنتاج محاصيل أخرى كالأرز. مما مكن من تفادي حدوت مجاعات في العالم النامي.
    -حوار الحضارات: مفهوم جديد مناقضلفكرة صراع الحضارات. ويعني العمل على تدعيم القواسم والقيم المشتركة للبشرية ،والسعي إلى تقوية روابط وأسس التعايش والتفاهم بين الأمم وشعوب والمجموعات الدينيةالكبرى ،في إطار من التسامح والاعتراف بالأخر ، واحترام التنوع الثقافي . كل ذلكخدمة للسلم ولأمن العالميين.
    -ماكيلدوراس: كلمة من أصل اسباني ،وهي مقاولات صناعية أمريكية في أغلبها ، تستقر بالحدود المكسيكية الأمريكية، وتستفيدمن الإعفاء الضريبي. وتعمل على تركيب قطع الغيار والأجهزة المتنوعة التي يتماستيرادها ثم تصدر نحو الولايات المتحدة بالخصوص.
    -المعلوميات الحيوية: توظيفالمعلوميات في مجال الأبحاث/البيولوجية بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة.
    -السياحة البيئية: نوع من السياحة تقوم على التمتع بمزايا الطبيعية ومناظرها ، مع الحرص علىالمحافظة عليها وحمايتها من التلوث.
    -القطاعات الرائدة: يقصد بها القطاعاتالاقتصادية المتقدمة كالصناعات العالية التكنولوجيا ، وقطاع المعلوميات، وقطاعالمال والأعمال.
    -الزراعاتالكثيفة: هي الزراعات ذات المردودية المرتفعة والتيتستعمل التقنيات المتطورة.
    -الزراعات الواسعة: هي زراعات ذاتمردود منخفض مقارنة مع المساحة المزروعة، تعتمد في الغالب على الأمطار وتنتج الحبوبغالبا.
    -الزراعاتالمتعددة التخصصات: هي الزراعة المتنوعة المحاصيل في السنة ،وهي زراعة كثيفة ، تعتمد تقنيات حديثة.
    -بورصة شيكاغو: هي بورصة عالمية،مقرها مدينة شيكاغو، تتداول بها أسعار وقيم المواد الفلاحية ، وخاصةالقمح.
    -التركيزالأفقي: تجمع مؤسساتها نفس التخصص تحت إشراف إداري جماعي ، مع احتفاظ كل مؤسسةباستقلالها المالي.
    -فلاحة المغارس: فلاحة تعتمد في نشاطها على مغارس واسعة لانتاج المزروعات الصناعيةوالتسويقية.، مرتبطة في الغالب بالدورة النقدية.
    -ضيعات التسمين: ضيعة واسعة الأبقاروتسمينها قصد استهلاكها ، وتربي فيها الأبقار داخل سياجات وتجصع لمراقبة بيطريةمستمرة، وتتبع فيها الطرق الحديثة.
    -الأكروبيزنيسAgrobusiness: مركب فلاحي صناعي، تندمج فيه الفلاحة ضمن القطاعات الانتاجية الأخرى ، حيثتساهم الفلاحة بقسط مهم في أنشطة هذه القطاعات.
    -حزام الشمس: شريط يمتد جنوب الولاياتالمتحدة الأمريكية، يستفيد من ظروف طبيعية ملائمة ويحتضن أنشطة صناعية هامةومتعددة
    -السيليكونفاليSilicone valley : أو وادي السيليكون، يقع قرب سانفرانسيسكو،وهو أكبر تجمع للمقاولات المتختصة في الصناعاتالالكترونية والمعلوماتية
    -ميكروسوفتMicrosoft:شركة متخصصة في الصناعة المعلوماتية: انتاج الحواسب والاقراص المدمجة ،والبرائمLOGICIELS.
    القيمةالمضافة: أي نسبة الربح وهو الفرق بين قيمة تكاليف انتاج مادة معينة وقيمتهاعند البيع
    -هجرة الأدمغة: يقصد بها استقطاب الأطر العليا لمتخصصة والعلماء والباحثين والمفكرين الأجانبالى الولايات المتحدة الأمريكية قصد تشغيلها والاستفادة من خبرتها لتطوير الصناعةالأمريكية.
    -تور نادTornade: نوع من الأعاصير تتعرض لها الولايات المتحدةالأمريكية.


    -السكانتحت عتبةالفقر: هم السكان الذين لا يتعدى مداخلوهم اليومي دولارا واحداأو دولارين حسب البلدان.
    -الشبكة الهرتزية: موجات فيزيائية تستعمل فيالاتصال وخاصة عبر الراديو.
    -مواد نصف مصنعة: مواد محولة جزئيا ،تستعملها صناعات أخرى لانتاج اما مواد تجهزية كالالات وغيرها او مواداستهلاكية
    -الصناعاتالعاليةالتكنولوجيا:هي الصناعات الدقيقة المتطورة ، التي تشملوسائل الاتصال ، والمعلوميات والالكترونياتوالفضاء وغيرها...
    -القطب الصناعي: مركز للبحث وتطوير الصناعات الدقيقة والعالية التكنولوجية.
    -التكنولوجياالإحيائية: تقنية تستغل قدرات الكائنات العضوية المهجرية،والخلايا الحيوانية والنباتية لاستعمالها في تطوير الفلاحة وصناعة الأدويةوالكيمياء.....
    -ثورة ميجي: ارتبطت بامبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداءا من 1868،سياسةجديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج.
    السوكوسوشا:مؤسسة متخصصة في الأعمال التجارية بكلمراحلها من تسويق المنتجات والتزويد بالمواد الاولية والطاقة، الى تقديم خدمات أخرىمتنوعة كالتأمين وجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية ، من حاجياتونوعية المواد المطلوبة ومنتجيها ومستهلكيها...
    -استراتيجية اليقظة التكنولوجية: البحث المنظموالمستمر عن المعلومات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وعن المستجدات في الميدانالصناعي ، بهدف تطوير هدا القطاع
    -مجمع حضري: قطب حضاري، مدينة ضخمة ، تحتضن تركزاصناعيا واقتصاديا ضخما.
    -الزايباتسوZaibatsu :عبارة عن تجميع للمقاولات في شكل تركيز عمودي،حيث تشرف على كل مراحل الانتاج من مواد اولية وعمال ومصانع وتسويق، تسثمر فيقطاعات متعددة ، ومن اهمها ميتسوبيشي، سوني،.....
    -الازمة الاسيوية: الازمة المالية التي عرفتهااسيا سنة 1997 ، حيث انخفضت اسعار البورصة الى ادنى مستوى لها ، مما اثر على الإنتاجالاقتصادي لكل جولاسيا الشرقية.
    -الكومونات الشعبية: تعاونيات اشتراكية أنشئت فيالصين سنة1958 .وهي وحدات انتاجية وادارية تتمتع بالاستقلال الذاتي، يسيرهامجلس منتخب.
    -الأمطار الحمضية: هي أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية ،مثل ثانيأكسيد وأكسيد الازوت.
    -فافيلالقب يطلق على الأحياءالصفيحية والعشوائية بالبرازيل والتي تنتشر في ضواحي المدنالكبرى.
    -شبه الموصل: أداة تتميز بكون نقلها للحرارة يأتي ما بين المواد الموصلة والأخرىالعازلة.
    -شيبول: مقاولة عملاقة ترتكز بها أنشطة اقتصادية متنوعة ومتكاملة وتحتكر 75منالصادرات كوريا الجنوبية.
    -لاتيفوندياLatifundia: لفظ يطلق على الاستغلاليات الكبرى بأمريكا اللاتينية،وهي استغلا ليات واسعة تستعمل التقنيات الحديثة.وإنتاجهامعد للتسويق
    -الموقع الجغرافي:مكان بلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية ومعرفة حدودها السياسية.
    2-الموقع الاستراتيجي: الموقع الذي يحظى بأهمية اقتصادية أو عسكرية أو سياسية وقد تكون جميعها على المستوى العالمي-
    3-الجيوسياسي:العلاقةبين الساسة والجغرافيا والديمغرافيا والاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بالساسةوالعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليميةوالقارية والدولية-(الموقع الجغرافي لمنطقة ما بابعاد سياسية محلية- اقليمية –قارية -دولية)
    4- الامتداد: الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب-
    5- الاتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية تأسس في 25/05/ 2001-
    -6الاتحاد المغاربي:مشروع وحدة بين دول المغرب العربي طهر رسميا في17/02/1989 في مراكش-
    7-التبعية الاقتصادية:ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا-
    -8 التأميم :سياسةاقتصادية تقضي بتحويل جميع أو أغلب وسائل الإنتاج (أراضيزراعية وثرواتطبيعية وتجهيزات وأموال و غيرها....) إلى الملكية الجماعيةأي نهج اشتراكي.
    9- الخدمات:كل الأنشطة الاقتصاديةالتي لا تقومباستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة ؛ أي كلالأنشطةالتي تتبع القطاع الثالث. و من أنواع الخدمات يمكن ذكر: التجارة، والنقل،و البنوك، التأمين، و السياحة، و الإدارة العمومية، و التعليم،الصحة، و الدفاع ، والأمن ، و الصيانة
    10- الرأسمالية:نظام اقتصاديينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميزبالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح.
    11- الهياكلالقاعدية:جملةالتجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثلالطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، وشبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية التحتيةالتعليميةكالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أوالبنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسككوالمطارات
    12- البطالة::حسبالمنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عنالعمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكهبالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة.لذلك فإنالشبانالمزاولين للتعليم أوالتدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذنالبقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل
    13-مؤشر التنميةالبشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدمالأقطار يؤلفالمؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرسوالناتج الداخليالخام للفرد
    14-الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريقالدخل القومي للدولة في عامعدد السكان في نفس العام
    15-المستوىالمعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوىالدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
    16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
    17- المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
    18- التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي:الزيادة السكانية خلال فترةزمنية معينة
    19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
    20- الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخوالنبات... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.

    الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
    22- التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلالشق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران...كاساس لجلب الاستثمار و لبعثالتنمية الشاملة.
    23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء.
    24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.
    25تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
    26-البيئة: الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنهكل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية ومغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
    27-التلوث: كلما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أوالإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون فيالجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسطالذي تعيش
    28-التشجير:غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموحبدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحوالتل
    29- التنمية : مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذييطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
    30- التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياةالاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضعاقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل
    31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
    32--استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
    33- ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلىاحتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموالتوظف عنطريق الاستثمار. أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاريالمالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
    34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائيالتي تتلو فترة سبقتها من النمو
    35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات الماليةوالتجارية مع الخارج.
    36- دول الشمال : الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغفورة و تيوان.
    37- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
    38-- الاتحاد الأوربي :تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
    39- البورصة:سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهرالنظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.
    40- الاسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية

    النظام العالمي الجديد:فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حربالخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعهاالنفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصادالأمريكي
    الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقيةعن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائمامنذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غاية الإعلان عن نهاية الحربالباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
    القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظامالدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاحلأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاًمختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حولمركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطابالدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازنالنسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدوليبعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية،فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهماالقوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعيوالقوى العسكرية والاقتصادية
    القطبية الأحادية:قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
    الأحلاف العسكرية:يكون الحلف العسكري بيندولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعيةوهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهداتالعسكرية
    سياسة الاحتواء:تقوم هذه السياسة علىفكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرةالاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والىسائر العالم.
    الامبريالية:هي سياسة توسيع السيطرة أوالسلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريقالسياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دولتائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأتالامبريالية الجديدة بعد عام 1860
    الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزبأو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعيةوالقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيبأو الإكراه.
    القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشريرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراكفي الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحةاقتصادية ومادية مشتركة.
    الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
    الأمة:جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...
    الحرب الباردة:نعني به النزاع والصراعوعادة مايكون صراعا سياسيا ,ايدولوجيا تستخدم فيه كل الوسائل ماعداالمواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين.
    حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمةوتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمودالسياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
    الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
    الإعلام:هي أداة مساهمة في صنع السياسةالداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظالأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
    جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنهاتستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعاملهام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
    الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...
    اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوب

    الصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامةدولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضيلإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية.
    كونفدرالية:ينشأ نتيجة معاهدة تبرمبين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصادية وثقافية وعسكريةتربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أن تحتفظ كل دولةبسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية.
    فيدرالية:نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أنهذا الاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحاديةو حكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة
    السيادة: تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية).
    الإقليم: هي رقعة جغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة وهو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها.
    الإقطاعية:هي تجمع اقتصادي وسياسيتتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة أي أن القوى الاقتصاديةوالعسكرية والسياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعة المحلية وساعدتالكنيسة في تحصيل الضرائب.
    القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التي ألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة..
    الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته.
    الاشتراكية:مجموعة متكاملة من المفاهيموالمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمانبالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغية تحقيق المساواةالفعلية بين جميع الشعوب.
    البيروقراطية:مصطلح مشتق من بيرو أيالمكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحول المعنىليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية.
    الإستراتيجية: هي خطة لتحقيق أهدافمعينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورة من تحديد الأهداف وتحديدللقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجية السياسية لا تختلف عنالإستراتيجية العسكرية.
    البورجوازية:كلمة مشتقة عن الفرنسيةبورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمعوفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلالمكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين
    الليبرالية:كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة.
    التقنوقراطية:مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون..
    الارستقراطية:معناها طبقة النبلاء منالشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماءالبلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة.
    حق النقض: (الفيتو)تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض تقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن
    أسلحة الدار الشامل:تتمثل في القنبلة النووية والهيدروجينية التي تسابقت الدول الكبرى على اختراعها وإنتاجها.
    الاستعمار المقنع:هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية, ثقافية, عسكرية, سياسية...
    التحرر السياسي:هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
    التكتل:أي تجمع الشيء والتكتلاتالسياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواءفي إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي
    الأحلاف العسكري:وتأخذ صبغة التعاون العسكري وتضم عدة دول كالحلف الأطلسي وحلف وارسو.
    الميثاق الأطلسي:ويطلق عليه تصريحالأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل من روزفلت وتشرشل على ظهر سفينةفي المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفس النظرة في إقامة عالم أفضل فيالمستقبل في احترام حرية الشعوب في تقرير مصيرها
    الحياد الايجابي:مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية.
    عدم الانحياز: عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي
    الكومنفورم:مكتب الإعلام الشيوعي هدفهتدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكل مابعد الحرب والعمل على حشدالقوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوى الرأسمالية وتم حله سنة 1956في إطار سياسة التعايش السلمي.
    سياسة ملئ الفراغ:تبنتها الولاياتالمتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية في استخلاف الدولالاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلاف و.م.أ لفرنسا فيالفتنام

    زائر
    زائر

    رد: بحث شامل لتعريف المصطلحات في مادة الإجتماعيات استعد للبكلوريا لجميع الشعب

    مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء 23 نوفمبر - 18:53:44


    زائر
    زائر

    رد: بحث شامل لتعريف المصطلحات في مادة الإجتماعيات استعد للبكلوريا لجميع الشعب

    مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء 23 نوفمبر - 19:51:12



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 31 يوليو - 0:15:21